حلا الشوفان

يُعدّ الشوفان من الحبوب المشهورة على مستوى العالم، فهو الغذاء الصحي الأمثل لغناه بالألياف سريعة الذوبان والفيتامينات والمعادن النادرة كالسلينيوم، والنحاس، والزنك، ممّا يجعله مفيداً جدّاً للتخلّص من الوزن الزائد؛

حيث إنّه يقلّل من الشعور بالجوع، فيحافظ على النظام الغذائيّ الصحيّ. فيما يلي نقدّم طريقة سهلة وسريعة لإعداد حلوى الشّوفان الشهيّة بمكوّنات بسيطة جدّاً. مدّة التحضير 10 دقائق الكمية شخصان المستوى سهل إعداد حلوى الشّوفان المكوّنات نصف كوب من الشوفان. نصف كوب من الحليب المكثّف المحلّى. ربع كوب من الطّحين. فانيلا. فواكه للتزيين. طريقة التحضير نحمّص الشوفان في مقلاة على نار هادئة. نُضيف الحليب المكثف المُحلّى والطحين.

نخلط جميع المكوّنات مع بعضها على نار هادئة حتّى تتكاثف وتتجانس. نشكّل الخليط على شكل كرات متوسطة الحجم. نغلّف الكرات بالشوفان، ثمّ نزيّنها بالفواكه.

مكونات حلو الشوفان بالحليب هي خمس مكونات رئيسية، لا يمكن الاستغناء عن أي منه، أو استبدالها، ولكنها سهلة التوفّر في أي وقت، وهي: كوبان من حبوب الشوفان. كوب من جوز الهند. كوب من الحليب الجاف. كوب ونصف من الحليب السائل. كوبان من السكر.

 

للزينة: نحتاج للتزين شوكولاته مذابة، أو مربى الفراولة أو أي نكهة ترغبين بها، ولا يمكن عمل هذا النوع من الحلوى دون تزيين، لأنه يعتبر بمثابة الحشوة، ويعطيها طعماً حلواً لذيذاً طريقة تحضير حلو الشوفان بالحليب نضع أولاً مقلاة من نوع تيفال غير قابل للالتصاق، على نار هادئة، حتى تسخن. نضع فيها كوبي الشوفان، بالإضافة، إلى جوز الهند، نقوم بتحميصيها لمدة دقيقة. نضيف كوب الحليب الجاف، وذلك لأن الحليب يأخذ وقتاً أقل للتحميص من الشوفان وجوز الهند، نستمر بالتحريك، حتى نحصل على اللون الذهبي،

ونشعر بالرائحة الزكية الناتجة من التحميص، ونكون حذرين بأن تكون المقلاة ذات حجم مناسب للكمية، لأنه في حال كان الحجم صغير، سيؤدي إلى احتراق الحليب، مما يعطي طعماً سيئاً. نبعد المكونات عن النار، ونضعها في وعاء أخر مجوف، ونضيف إليها كوب السكر، ونحركه مع المكونات الجافة المحمصة. نبدأ بإضافة الحليب بالتدريج، مع العجن باليد، إلى أن نحصل على عجينة متماسكة، نحضر طبق مسطح، ونبدأ بعمل كور متساوية،

حتى ننتهي من كمية العجين كاملةً، ثم نقوم بالضغط بإبهام اليد في منتصف كل كورة من عجينة الشوفان. نضع في قلبها ملعقة صغيرة من الشوكولا، أو المربى، ثم نضع الطبق في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات. نقوم بتقديمه مع فنجان من القهوة، وهو مناسب لأوقات الصباح، فهو مفيد ويمد الجسم بالطاقة، لما يحويه من مكونات مفيدة، كالشوفان، والحليب،

 

ومما يجدر ذكره أن كمية السكر المضافة من الممكن أن يتم زيادتها، أو إنقاصها حسب رغبة الشخص، في أن يكون الطبق قليل الحلاوة، وأيضاً هذا الطبق يصبح مناسباً للرجيم، إذا استبدلنا الحليب بحليب قليل الدسم، واستعضنا عن السكر بالعسل الطبيعي، وللتزيين استخدمنا نوعاً من الفاكهة حلوة المذاق، كالمنجا مثلاً.

كب كيك الشوفان بالقرفة المكوّنات: كأس من الشوفان. ثلاثة أرباع الكأس من الدقيق. نصف كأس من كل من: السميد، والسكر الأسمر، والسكر الأبيض، والزبدة. نصف ملعقة كبيرة من كل من: القرفة، والفانيلا، والبيكنج باودر. بيضتان. رشّة من بيكربونات الصوديوم. ربع ملعقة صغيرة من الملح. كأس من لبن الزبادي. ست ملاعق صغيرة من الماء. طريقة التحضير: نضع السكر الأسمر، والأبيض، والشوفان، والقرفة، والملح، والبيكنج باودر، والسميد، والدقيق في وعاء.

نضيف البيض بالتدريج على الخليط السابق، ونخلط جيّداً. نضيف الزبدة، واللبن، والماء على الخليط، ثمّ نخفق على سرعة متوسطة، ونخلط حتى تتمازج كلّ المكوّنات. نسكب الخليط في قوالب مافن. نُسخن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية. نضع القوالب في الفرن لمدّة نصف ساعة حتى ينضج الكب كيك. نُزيّن الكب كيك بالشوكولاتة.