هل لديك شعر جاف؟

هل لديك شعر جاف؟

سواء كان شعرك طويل ام قصير أو مجعد أو مفرود فإن كل حلم كل إمرأة الحصول علي شعر صحي ولسوء الحظ يولد البعض منا وهو يعاني من الشعر الجاف وحتي لو كان لديك شعر صحي ولامع فأنت لا بد أن تعاني من الشعر الجاف أمر لا مفر منه بسبب كثر إستخدام  الحرارة علي الشعر، أدوات تصفيف الشعر، العلاجات الكيميائية، التلوث . وعند التعامل مع الشعر الجاف فإن أفضل خطوة هي اللجوء إلي الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر الجاف والحصول علي شعر لامع فهي مكونات من مطبخك وفعالة في الحصول علي النتائج المرغوبة . في حين أنها تحتاج إلي وقت أطول لرؤية النتائج إلا أن الشعر لن يتضرر من أي مواد كيميائية قاسية .

 

هل لديك شعر جاف؟
هل لديك شعر جاف؟

 

خلطات طبيعية لترطيب الشعر الجاف

1.خلطة الزبادي والعسل والصبار :

المكونات المستخدمة وفوائدها :

الزبادي : يحتوي الزبادي علي  حمض اللبنيك والبروتينات  التي تغذي فروة الشعر ويساعد أيضاً في علاج قشرة الرأس . فهو ينعم الشعر الجاف ومفيد جداً لتسريع نمو الشعر .

العسل : إذا كنت تعتقد بأن العسل جيد للبشرة فقط فهذا إعتقاد خاطئ  فهو مفيد بنفس القدر للشعر لأنه من المرطبات الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر وهو الترطيب اللازم للشعر الجاف والباهت .

الصبار : الصبار نبات عجيب يعطي نتائج رائعة عند إستخدامها في علاج الشعر  . كونه مصدر رائع لمضادات الإلتهابات وتقليل تهيج فروة الراس والحكة .

زيت جوز الهند :من المعروف أن زيت جوز الهند من الزيوت التقلدية القديمة التي تستخدم في العناية بالشعر ومشاكله المختلفة بالإضافة إلي الحصول علي بشرة صحية ومنها جفاف الشعر وقشرة الرأس وتساقط الشعر .

الخطوات :

أخذ  2- 3 ملاعق كبيرة زبادي في وعاء نظيف ( عادة ما تعتمد الكمية علي طول وسمك الشعر ) غالباً ما تحتاج إلي 150 جرام من الزبادي . تقشير الطبقة العليا من الصبار لإستخراج هلام الصبار يفضل إستخدام سكين نظيف وإضافته إلي الزبادي مع مزيج حوالي 3 ملاعق عسل .

وأخيراً إضافة 4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند لكي يعمل كبلسم رائع .

مزج كل المكونات بشكل صحيح وتاكد من المزج بينهم جيداً  . تطبيق الخليط علي طول الشعر بالكامل. ينصح بإرتداء قبعة الدش للتأكد من إمتصاص الشعر له وبعد 1 ساعة قم بغسل الشعر بالشامبو بالطريقة المعتادة .

يفضل إستخدام هذا القناع مرة واحدة في الإسبوع والإستمرار عليه لمدة شهر لكي يجعل الشعر لين وسلس وأكثر قدرة علي التحكم فالمكونات الرائعة تعالج الشعر الجافة وقشرة الرأس بدون اللجوء إلي العلاجات المكلفة .

2. خليط الزيوت الساخنة :

خليط الزيوت الساخنة واحد من العلاجات المنزلية البسيطة والاكثر فعالية لعلاج الشعر الجاف وأفضل جزء في علاجات الزيت الساخن هو أنه يمكنك عمل المزيج المناسب لنوع شعرك .

  • 2 ملاعق كبيرة زيت اللوز.
  • 2 ملاعق كبيرة زيت الزيتون .
  • 2 ملاعق كبيرة زيت الجوجوبا .
  • 2 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند .

مزج الزيوت معاً في وعاء متوسط الحجم وتدفئة الخليط قليلاً . حاول عدم تسخين الخليط حتي لا تؤذي فروة الرأس . والعمل علي تدليك فورة الراس بالزيت الدافئ ثم غسل الشعر بعد مرور 30 دقيقة بالشامبو الخفيف . ينصح بإستخدام هذا العلاج مرة واحدة في الإسبوع  لكي يعطي لك  شعر ناعم ومتألق .

3.خليط صفار البيض والماء :

صفار البيض من العلاجات الرائعة للشعر الجاف  والحفاظ علي الشعر رطب .

أخذ 2 بيضة وفصل الصفار عن البياض مع إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الماء للخفق بينهم حتي يصبح الخليط رقيق. طبقي الخليط في جميع أنحاء الشعر سوف تتفاجئ من النتائج الفورية التي  يحققها الخليط . ينصح بترك لمدة 30 دقيقة قبل الغسل بالماء البارد .

4. خليط البيض والعسل والزبادي :

صفار البيض غني بالدهون والبروتينات التي تقوم بترطيب الشعر بينما يحتوي بياض البيض علي الإنزيمات التي تزيل الزيوت الغير مرغوب فيها . فهو يرطب  الشعر الجاف والهش .محتوي البروتين في الزبادي يعزز بصيلات الشعر وإضافة تألق إضافي لها بدون إزالة الرطوبة الطبيعية .

  • 2 بيضة .
  • 1 معلقة كبيرة عسل .
  • 2 ملاعق كبيرة زبادي .

خفق البيض معاً في وعاء متوسط الحجم مع إضافة معلقة كبيرة من العسل مع معلقتين من الزبادي والخلط جيداً للحصول علي عجينة كريمة ناعمة . طبقي الخليط علي الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة علي الأقل ثم الغسل بالماء البارد .

5. العسل والزيت النباتي :

مزج 2 ملاعق كبيرة من العسل مع 2 ملاعق كبيرة زيت نباتي  للحصول علي معجون لزج وتطبيق الخليط  علي شعرك مع تغطية الشعر بقبعة الدش وبعد مرور 15 دقيقة وغسل الشعر بالشامبو .

6.غسول حليب الأرز والعسل :

إذا كان لديك شعر باهت وجاف، يمكنك إستخدام هذا الخليط في علاج الشعر الجاف لأن العسل عامل ترطيب مذهل ويحافظ علي الرطوبة الطبيعية للشعر .

  • 1 كوب حليب الأرز .
  • 2 ملاعق صغيرة عسل .

ضيفي حليب الأرز إلي العسل وخلطهم حتي تحصل علي خليط متسق . وزعي الخليط علي الشعر وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة  ثم غسل الشعر . فهو وسيلة ممتازة للحصول علي شعر لامع ومتألق في دقائق .

7. قناع الأفوكادو والموز للشعر :

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ علي رطوبة الشعر لا يمكن تجاهل الأفوكادو والموز بإعتبارهم عناصر تزيد من مرونة الشعر والحصول علي شعر قوي وأكثر ليونة .

هرس ثمرة موز وثمرة أفوكادو معاً حتي تحصل علي خليط خالي من الكتل وتطبيق الخليط علي الشعر مع تركه لمدة 30 دقيقة والغسل بالماء البارد. هذه المكونات تحتوي علي الزيوت الطبيعية التي تغذي فروة الرأس وترطبها .

 

هل لديك شعر جاف؟
هل لديك شعر جاف؟

 

8. قناع المايونيز :

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول علي شعر ناعم ورطب ويمكن التحكم في الشعر الجاف  بسهولة . يمكن أن يكون المايونيز هو أفضل عنصر تستخدمه لعلاج الشعر الجاف لأنه يحتوي علي الإليستين وهو من مضادات الأكسدة التي توفر القوة والتألق للشعر ومفيد جداً للشعر الجاف ..

كل ما تحتاج إليه هو الحصول علي 1/2 كوب مايونيز حتي يصبح رقيق جداً وترطيب الشعر قبل تطبيق المايونيز مع التركيز علي الأجزاء التالفة  وتركه لمدة 30  دقيقة ثم شطف الشعر بالماء البارد كالمعتاد .

9. غسول الخل :

يمتلك الخل طبيعية حمضية  تمكنه من تحقيق توازن حموضة فروة الرأس وتنظيم إنتاج الزيوت في فروة الرأس عند عمل قناع الخل .

عمل غسول الخل بخلطه مع الماء والشامبو  وإستخدام المحلول كغسول الشعر . بعدها تطبيق بلسم الشعر المناسب لنوع شعرك .