كيفية عمل شامبو للشعر

الشامبو يعد الشامبو أحد المنتجات الكيميائية التي تستخدم بشكل أساسي للعناية بالشعر وتنظيفه من الغبار والأوساخ، إذ يوجد في الأسواق بألوان وأحجام وأنواع متعددة ومتنوعة، ويسوق بماركات وأسماء تجارية متنوعة تبعاً للشركة المصنعة له، ومن الجدير بالذكر أنّ جودته تختلف من نوعٍ لآخر،

إذ إن هناك أنواعاً عديدة منه تلحق أضراراً بالشعر مسببةً تقصفه وتساقطه وتلفه، ولعل هذا السبب الذي يجعل العديد من الأفراد يبحثون عن شامبوهات بمكوناتٍ طبيعية خالية من الآثار الضارة للشعر،
وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية عمل شامبو للشعر. كيفية عمل شامبو للشعر شامبو بالبيض والعسل للشعر الدهني المكونات: نصف فنجان من العسل. أربع ملاعق كبيرة من شامبو الأطفال. أربع ملاعق كبيرة من الماء. بيضتان. ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز.

ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. طريقة التحضير: نضع العسل، وشامبو الأطفال، والماء في وعاء. نضيف زيت اللوز، وماء الورد، والبيض إلى الخليط، ونمزج المكونات بشكل جيد.

 

صورة ذات صلة

 

نضع الخليط في عبوة زجاجية نظيفة، ونحفظه لحين الاستخدام. عند الاستعمال، نضع مقداراً من المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس والشعر، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر. شامبو بالجوجوبا للشعر الجاف المكونات: ملعقتان كبيرتان من شامبو الأطفال. أربع ملاعق كبيرة من الجلسرين. ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. نصف فنجان من الماء المغلي. طريقة التحضير: نضع شامبو الأطفال، وزيت الجوجوبا، والجلسرين في وعاء. نضيف زيت جوز الهند، والماء إلى الخليط، ونمزج المكونات. نضع المزيج في زجاجة، ونغلقها بإحكام، ونحفظها لحين الاستخدام.

شامبو بحليب جوز الهند المكونات: ربع كوب من حليب جوز الهند. ثلثا الكوب من صابون الجلسرين. كوب من الماء المقطر. ثلاث كبسولات من فيتامين E. عشرون نقطة من زيت جوز الهند. طريقة التحضير: نضع الصابون مع الماء في وعاء على نار هادئة، ونقلب المزيج بشكل مستمر ليذوب الصابون. نرفع المزيج عن النار، ونضيف إليه حليب جوز الهند، ومحتوى كبسولات فيتامين E، وزيت جوز الهند.
نخلط المكونات بشكل جيد ، ثمّ نضع الخليط في عبوة زجاجية، ونحفظه داخل الثلاجة لحين الاستعمال. شامبو بصودا الخبز المكونات: فنجان من صودا الخبز. ثلاثة فناجين من الماء. طريقة التحضير: نضع صودا الخبز في وعاء، ونضيف الماء. نمزج المكونات بشكل جيد، ثمّ نضع الخليط في عبوة زجاجية، ونحفظه في منطقة معتدلة الحرارة لحين الاستعمال.

شامبو بزيت الأفوكادو المكونات: نصف كوب من زيت جوز الهند. نصف كوب من هلام الصبار. ملعقة كبيرة من العسل. ثلاث ملاعق كبيرة من الماء الدافئ. نصف ملعقة صغيرة من كل من: زيت اللافندر، وزيت الروزماري، وزيت الأفوكادو. طريقة التحضير: نضع العسل مع الماء في وعاء، ونمزج المكونات بشكل مستمر ليذوب العسل. نضيف زيت اللافندر، وزيت الأفوكادو، وزيت الروزماري، وزيت جوز الهند، وهلام الصبار إلى المزيج، ونخلط. نضع المزيج في عبوة زجاجية، ونحفظه في الثلاجة.

 

خل التفاح يُمكن صنع شامبو طبيعي للشعر من خلال استعمال خل التفاح، حيثُ يُفيد الخل في موازنة الأس الهيدروجيني للشعر، ويُمكن صُنع شامبو الخل الطبيعي من خلال إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من خل التفاح إلى كوبٍ من الماء النقي ويُصبح جاهزاً لاستعماله كشامبو طبيعي، ويتم زياة الكمية للشعر الطويل

.[٢] الشاي الأخضر والعسل وزيت الزيتون يُمكن صنع شامبو طبيعي للشعر من خلال استعمال وصفة الشاي الأخضر والعسل وزيت الزيتون، حيثُ تحتوي هذه الوصفة على خصائص طبيعية مُضادة للأكسدة، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٢] المكونات كوب من الصابون القشتالي السائل. حفنة من أوراق الشاي الأخضر العضوي. ملعقة طعام من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من العسل الخام العضوي.

كوب من الماء المقطر. الطريقة يتم نقع أوراق الشاي الأخضر في الماء المقطر لمدة نصف ساعةٍ، ثمّ يتم تصفية المحلول ويُضاف إليه
المكونات السابقة ثم يُخلط المزيج جيداً، ويُصبح الشامبو الطبيعي جاهزاً للاستعمال. حليب جوز الهند يُمكن صنع شامبو طبيعي باستعمال حليب جوز الهند من خلال اتباع الخطوات التالية: [٣] المكونات كوب من زيت جوز الهند. كوب من جل الصبار. ملعقتان كبيرتان من العسل الخام. ربع كوب من الماء المقطر. ملعقة صغيرة من زيت اللافندر الأساسي. نصف كوب من الصابون القشتالي السائل.

ملعقة صغيرة من زيت الروزماري. ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو، ويُستخدم للشعر الجاف. الطريقة مزج العسل بالماء الدافئ، ثمّ يتم إضافة المكونات السابقة وخلطها جيداً، والاحتفاظ بها في زجاجةٍ يتم وضعها في الفريزر، والاحتفاظ بزجاجةٍ صغيرة في الثلاجة للاستعمال ويُمكن الاحتفاظ بكميةٍ صغيرةٍ من الشامبو في الثلاجة لمدة 2-3 أسابيع.