كيفية استغلال اغراض المنزل القديمة

الأشغال اليدوية المنزلية تقوم العديد من ربات البيوت باستغلال الكثير من أغراض البيت المهملة وغير المستخدمة في عمل أغراض جديدة، بهدف الاستفادة منها واستخدامها في أمور البيت المختلفة، دون الحاجة إلى زيادة حجم سلة المهملات بها، ولتوفير المبالغ النقدية المستهلكة في شراء أغراض جديدة، فيما يلي بعض الطرق السهلة في عمل عدد من الأشغال اليدوية من أغراض البيت الغير مستخدمة.
حافظة لجهاز الجوال يمكن عمل حافظة لجهاز الجوال من خلال استخدام أحد البنطلونات القديمة المهملة، بالتحديد الجيب الخلفي للبنطلون، ويقص الجيب الخلفي للبنطلون من جميع أطرافه باستخدام الشفرة الحادة و المقص، يمكن إضافة زر أو سحاب إلى فتحة الجيب لمنع جهاز الجوال من الوقوع منه،

كما يمكن الاستفادة من الحافظة في جعلها حمال للجهاز أثناء شحنه، بإضافة علاقة من طرفه العلوي، وتعلق الحافظة على متور الشاحن، مع جعل الجهاز الجوال بداخل الحافظة. حمالة أقلام وألوان يمكن استغلال أحد الكتب القديمة في عمل حمالة للأقلام الألوان المختلفة، ويشترط كون الكتاب بحجم كبير وسميك، وتقسم صفحات الكتاب من أربعة إلى خمسة أقسام، مع ربط كلّ قسم بملقط وحده، وتُدهن أطراف الأقسام الخارجية بغراء لاصق قوي، وتثنى أقسام الكتب من أطرافها الخارجية نحو الداخل، ويمكن عمل أسطوانات من أقسام الكتب لحفظ الأقلام بها، مع الضغط عليها لبعض دقائق حتى تبدأ بالالتصاق والثبات مكانها، ويدهن الكتاب من جميع طياته بالغراء اللاصق لضمان ثباته في مكانه، ويمكن تلوين صفحات الكتاب الخارجية للحصول على مظهر أجمل للحمالة. علب صغيرة يمكن الاستفادة من القناني البلاستيكية الفارغة بعمل علب صغيرة، يمكن استغلال هذه القناني في حفظ المجوهرات أو المكياج أو الأغراض الخاصة، يحدد طول معين لقص الجزء السفلي من القنينة مع مراعاة ملائمته لحجم الأغراض المراد حفظها فيه، وتقص بضعة سنتيمترات من الجزء السفلي لقنينة مطابقة للقنينة الأولى،

ويتمّ اختيار سحاب بطول مناسب وخياطته بجزئي القنينتين لجمعهما مع بعضهما البعض، يمكن الاستغناء عن الخياطة بلصق السحاب باستخدام غراء لاصق قوي التأثير. سلة في حال الحاجة لسلة لحفظ منتجات تنظيف الحمام بداخلها، أو لحفظ الكتب بها، يمكن الاستفادة من العلب البلاستيكية كبيرة الحجم في عمل السلة، من خلال قص الجزء العلوي من العلبة والاحتفاظ به لحين الاستعمال، وينظف الجزء السفلي من أي آثار موجودة فيه، ويدهن أو يرش بأحد الألوان المائية، أو يمكن تغليفه بورق ملوّن، ويُقص من الجزء العلوي للعلبة حمالة للسلة وتثبت فيها باستخدام الكباس.

 

حاملة الإكسسوارات تحتار الفتيات في كيفية ترتيب الإكسسوارات الخاصة بها وحفظها، بحيث تبقى أمام أعينها طوال الوقت، وذلك حتى يسهل عليهن عملية اختيار قطعة الإكسسوار الملائمة لأي نوع من الملابس، بالإضافة إلى تسهيل تحفظها دون ضياعها أو تلفها، ويمكن استغلال هذه الحاجة لدى الفتيات في صنع حاملات الإكسسوارات، واستهداف هذه الفئات في مرحلة التسويق. الأدوات: مجموعة من القفازات المطاطية، كالتي يستخدمها أطباء الأسنان. جبس. ماء. وعاء كبير. مغرفة. شفرة حادة. ألوان رش. صمغ لاصق. شرائط ملونة. طريقة العمل: يضاف كلّ من الجبس والماء في الوعاء الكبير بحسب الكميات الموضحة على كيس الجبس، ويحركان معاً حتى يشكلان خليطاً متجانساً متوسط القوام بين الليونة والصلابة. يسكب الجبس في القفازات المطاطية باستخدام المغرفة حتى تمتلئ به بالكامل. يترك الحبس في القفازات حتى يجف تماماً ويصبح صلباً ومتحجراً. يتم شرط جزء صغير من القفاز باستخدام الشفرة الحادة حتى يسهل مزعه ونزعه عن مجسم اليد المصنوع من الجبس، مع اتباع هذه الطريقة مع باقي القفازات المعبئة بالجبس. تُرش مجسمات الأيدي الناتجة بألوان الرش، ويفضل اعتماد الألوان الحيادية كالذهبي والفضي والأسود؛ وذلك لعدم بطلان موضتها مهما مر عليها من وقت قبل بيعها. تُترك المجسمات حتى تجف، ثمّ تُدهن منطقة القاعة بالصمغ اللاصق وتُلف بالشرائط الملوّنة.
شماعة من الممكن الاستفادة من الملاعق والشوك المعدنية في عمل شماعات لتعليق فوط المطبخ عليها أو أباريق الشاي وغلايات القهوة، أو حتى المكتات بأشكالها المختلفة والمميزة، والتي تعتبر مصدر ربح مضمون نظراً إلى توفر لوازم هذا الشغل اليدوي بأسعار معقولة ومنخفضة. الأدوات: مجموعة من الملاعق والشوك. براغي. مثبت براغي. ألواح خشبية بأشكال وأحجام متنوعة. ألوان دهان خشب، يفضل اختيار اللون البني أو الأخضر لملائمتها لجميع ألوان المطابخ. فرشاة دهان صغيرة. قلم رصاص. طريقة العمل: تنظف الألواح الخشبية جيداً من الغبار والأتربة التي قد تكون عالقة بها. يوزع الدهان على جميع أجزاء الألواح الخشبية باستخدام فرشاة الدهان الصغيرة، وتترك حتى تجف تماماً. توضع علامة صغيرة على النقاط المراد تثبيت الشماعات عليها على الألواح الخشبية بقلم الرصاص. توزع الملاعق والشوك على العلامات الموضوعة، بحيث يكون رأس الملعقة أو الشوكة على مكان العلامة. باستخدام مثبت البراغي والبراغي تثبت الملاعق والشوك على الألواح الخشبية. تثنى أذرع الملاعق والشوك نحو الداخل، حتى تشكل شماعة تعلق عليها أغراض المطبخ المختلفة.